كيفية تأسيس شركة في الامارات العربية المتحدة ؟ ٨ أنواع مختلفة تعرف عليها - IBG Consulting Dubai
 

كيفية تأسيس شركة في الامارات العربية المتحدة ؟ ٨ أنواع مختلفة تعرف عليها

June 29, 2022by admin

تأسيس شركة في الامارات العربية المتحدة

لماذا يرغب المستثمرون في تأسيس شركاتهم في الامارات؟

تم تصنيف الامارات العربية المتحدة من اكثر المناطق جذبا للاستثمار والعمل في المنطقة العربية كلها. من خلال مشاريع اقتصادية متنوعة وايضا تدفق الاستثمار الاجنبي المباشر ، وتسريع الناتج المحلي الاجمالي والقوانين المعتمدة دوليا التي تساعد تأسيس الشركات

لذلك اصبحت الامارات العربية المتحدة حديث ومقصد كل مستثمر اجنبي ، فقد اصبحت قوة اقتصادية مليئة بالفرص الاستثمارية والمرافق ذات المستوي العالمي

تسهل الإمارات العربية المتحدة الأشكال القانونية المختلفة لمساعدة الشركات على التأسيس والنمو والازدهار. كما تعزز ايضا أنشطة تجارية متميزة داخل الولايات المتخصصة.

 

:فيما يلي سنتعرف علي انواع الشركات المتاح تأسيسها في دولة الامارات العربية المتحدة

١ – شركة ملكية فردية

.الشركة ذات الملكية الفردية هي كيان مملوك بنسبة 100٪ من قبل الفرد ، ويسيطر على جميع عملياته ويمتلك 100٪ من الأسهم ومن الأرباح

… وبالتالي

.فإن أي ديون أو واجبات مالية ستكون مسؤولة تجاه مالكها. على الرغم من أن هذه الأشكال القانونية مفتوحة لمعظم الأنشطة التجارية ، إلا أنه يجب الالتزام ببعض القواعد العامة قبل المضي قدمًا في تأسيس شركة ملكية فردية

يمكن للفرد من أي جنسية امتلاك شركة ملكية فردية من النوع المهني

%يمكن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي فقط امتلاك ملكية فردية تجارية أو صناعية ، والتي يجب أن تكون مملوكة بنسبة 100

إذا لم يكن المالك من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ، يتم تعيين وكيل خدمات محلي لفتح ملكية فردية في هذة الحالة سوف يتجاهل مسئولي الأمن المحلي متطلبات الترخيص والمسائل الأخرى المتعلقة بالحكومة للأعمال التجارية

يجب أن تكون الاتفاقية بين مالك المؤسسة الفردية ومسئولي الأمن المحلي مصدقة من قبل كاتب عدل / محكمة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة

 

٢- شركة مدنية

 

يمكن للمهن المعترف بها مثل الجراحين والأطباء والمحاسبين والمهندسين والمحامين فتح شركة مدنية في الإمارات العربية المتحدة.

نظرًا لأن الشركة يمكن أن يكون لها شركاء يمتلكون 100 ٪ من الأسهم ، فإن الأنشطة المسموح بها للشركة المدنية يمكن أن تكون فقط من الأعمال المهنية.

وبشكل أكثر تحديدًا

 

يتم سرد هذه الأنشطة على أنها مادية أو فكرية ، يمارسها شخص طبيعي أو أكثر في ظل رأس مال محدد. لفتح شركة مدنية ، يجب اتباع بعض القواعد للتأسيس الناجح.

 

:قواعد تأسيس شركة مدنية في الإمارات

  • لا تتضمن الشركة المدنية أي قيود على جنسية المالكين ، ومع ذلك ، يجب أن تتضمن الشركة المدنية للهندسة مواطنًا إماراتيًا يمتلك ما لا يقل عن 51٪ من الأسهم ويجب أن يكون أيضًا مهندسًا مؤهلًا في نفس النوع من النشاط التجاري.
  • إذا استثمرت شركة أجنبية كشريك في شركة مدنية ، فيجب أن تكون من نفس نوع النشاط التجاري
  • كما هو الحال في حالة الملكية الفردية ، يلزم وجود مسئولي الامن المحلي لعملية تأسيس الشركة إذا كان المالك مواطنًا أجنبيًا.

 

٣- شركة ذات مسئولية محدودةLLC

LLC هي واحدة من أكثر أشكال تسجيل الشركات شيوعًا في الإمارات العربية المتحدة ، حيث يمكن أن يستثمر 2 أو 50 مساهمًا كحد أدنى ويصبحوا مسؤولين فقط عن مدى حصصهم بشكل فردي – يتم تقسيم الربح والخسارة بالتساوي بين الأطراف. بصرف النظر عن الأعمال المهنية والقطاع المصرفي ، يمكن للشركات ذات المسؤولية المحدودة إجراء أي نشاط تجاري أو صناعي في الولاية القضائية

يجب أن يكون ما لا يقل عن 51٪ من الأسهم مملوكة لمواطن إماراتي والباقي 49٪ محجوز للمستثمر الأجنبي. ومع ذلك ، يمكن لبقية مواطني دول مجلس التعاون الخليجي امتلاك 100 ٪ من أعمال الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الإمارات العربية المتحدة.

.لا يمكن توزيع الأسهم كأوراق مالية عامة لتأمين القروض أو زيادة رأس المال

.أثناء عملية التأسيس ، يجب تحديد الاسم التجاري الذي يجب أن يكون إما نفس الاسم التجاري للشركة ، أو يمثل أهدافها أو يحتوي على أسماء واحد أو أكثر من مساهميها

.يتطلب القانون أيضًا إضافة اسم “شركة ذات مسؤولية محدودة” كاختصار في الاسم التجاري

كهيكل أعمال تشغيلي ، يجب على الشركات ذات المسئوولية المحدودة تعيين مدير واحد إلى خمسة مديرين يمكن أيضًا انتخابهم من الشركاء القانونيين. يمكن للمديرين ممارسة السلطة التقديرية الكاملة في شؤون إدارة الشركة ما لم تنص وزارة الاستثمار على خلاف ذلك

.يجب أيضًا تعيين مدقق حسابات معتمد من دولة الإمارات العربية المتحدة للإشراف على الشؤون المالية ونقل الأسهم إلى الوريث الشرعي

.في حالة وجود أكثر من 7 شركاء ، سيتم إنشاء مجلس إدارة يتألف من 3 مساهمين للإشراف يتألف الاجتماع العام لجميع شركاء الشركة

.إذا تم اقتراح قرار ، فسيتم المصادقة على صحته من خلال عدد ناجح من الأصوات يمثل أكثر من نصف رأس المال – ما لم ينص على ذلك في مذكرة التفاهم

 

٥- شركة مساهمة خاصة

.شركة المساهمة الخاصة يتم تشكيلها من خلال شراكة لا تقل عن 2،000،000 درهم إماراتي من 3 مستثمرين على الأقل. تتوافق هذه الهياكل القانونية مع جميع أنواع الأنشطة التجارية والصناعية إلى جانب الأعمال المهنية

.تتطلب شركة المساهمة الخاصة مديرًا معينًا للإشراف على العمليات والشؤون المالية

.يجب أن يكون ما لا يقل عن 51٪ من الأسهم مملوكًا لمواطن إماراتي أو 100٪ من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي

.في ظل ظروف معينة ، يمكن تحويل المشروع إلى شركة عامة بعد فترة لا تقل عن عامين ، ومع ذلك ، لا يمكن فتح أسهم الشركة للجمهور

٦- شركة مساهمة عامة

تُعرَّف شركة المساهمة العامة القابضة بأنها كيان قانوني يبلغ رأسماله بحد أدنى 10،000،000 درهم إماراتي مع أسهم قابلة للتحويل ذات قيمة متساوية ويكون كل مساهم مسؤولاً فقط في حدود رأس ماله. أثناء عملية تأسيس الشركة ، يجب ألا يكون الاسم التجاري من أي مستثمر شريك ، إلا إذا كان الاسم هو براءة اختراع لمساهم أو إذا كان الاسم مخولا لتخزين ملك المساهم. وهذا يعني أيضًا تطبيق عبارة “شركة مساهمة عامة” في اسمها التجاري وهوية الشركة

.على الرغم من أن الحد الأدنى لعدد المستثمرين المطلوب هو 10 ، إلا أن السلطة القضائية المختصة في الولاية يمكن أن تسمح بشكل مستقل للمستثمرين الذين يقل عددهم عن 10

  • سيعتبر أي مستثمر مؤسسًا يتحمل المسؤولية عن طريق التوقيع على مذكرة التأسيس والنظام الأساسي للجمعية
  • لإنهاء إجراءات التأسيس مع السلطات الحكومية ، سيتم انتخاب لجنة تتألف من 3 إلى 5 أعضاء كحد أقصى
  • سيحدد النظام الأساسي عدد المديرين وتعييناتهم ومدة خدمتهم
  • يجب أن يكون غالبية أعضاء مجلس الإدارة بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. من خلال الجمعية العامة ، يمكن إبراء ذمة كل أعضاء مجلس الإدارة أو جزء منهم
  • يجب على المؤسسين الاكتتاب بحد أدنى 20٪ وبحد أقصى 40٪ من رأس مال الجمعية
  • رأس مال الشركة يتكون من أسهم متساوية ، لن يقل كل سهم عن 1 درهم إماراتي ، مع الحفاظ على حقوق والتزامات متساوية

 

٧- المكتب الفرعي – التعريف / قواعد الملكية

بعبارات بسيطة ، المكتب الفرعي هو منفذ مخصص لشركة. على الرغم من أن المكتب الفرعي منفصل فعليًا ، إلا أنه لا يشكل كيانًا قانونيًا منفصلاً. كوسيلة وظيفية لتوسيع وتنمية الأعمال التجارية عبر البلاد ، تعمل المكاتب الفرعية كسفينة تشغيلية لتأسيس وجود الشركة في مناطق جديدة وتعزيز آفاق البيع والإيرادات

 

يتم تأسيس مكتب فرعي من خلال تقديم طلب بمساعدة وكيل الخدمة المحلي من خلال وزارة الاقتصاد والتجارة

يجب الحصول على موافقة من السلطة المختصة بعد إصدار خطاب تصريح بخصوص النشاط التجاري من وزارة الاقتصاد والتجارة

ستقوم الدائرة الاقتصادية المحلية بتسجيل المكتب الفرعي وبعد ذلك سيتم تسليم الرخصة التجارية للشركة

  • : أنواع المكاتب الفرعية

 

فرع شركة أجنبية

يمكن إنشاء مكتب فرعي لشركة أجنبية في الإمارات العربية المتحدة بملكية 100٪ للشركة الأم. سيعمل المكتب الفرعي كمقر له في المنطقة ، ومع ذلك ، لا يُسمح باستيراد البضائع إلا من خلال شركة تجارية محلية.

 

فرع شركة في الإمارات العربية المتحدة

فرع شركة في الإمارات العربية المتحدة هو في الأساس امتداد لشركة مقرها الإمارات العربية المتحدة تقوم بتوسيع معاييرها من خلال إنشاء فرع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم بواحد أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في ترخيص الشركة الرئيسية.

.يمكن للشركات التي لديها فروع متعددة في دولة الإمارات العربية المتحدة القيام بأنشطة تجارية مختلفة إذا كانت متوافقة مع ترخيص الشركة الرئيسية

 

فرع شركة في المنطقة الحرة

.ينشأ فرع شركة المنطقة الحرة من المنطقة الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف توسيع العمليات في مناطق أخرى في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة

.يمكن فتح مكتب فرع لشركة منطقة حرة في البر الرئيسي من خلال الحصول على ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية ، بالنظر إلى أن المالك لديه مساهم إماراتي

.يمكن للشركات التي لا تستطيع إنتاج مساهم محلي الحصول على موافقة من وزارة الاقتصاد والاستفادة من خدمات وكيل الخدمات المحلي

 

فرع شركة دول مجلس التعاون الخليجي

.تمامًا مثل فرع الشركة في الإمارات العربية المتحدة ، يُسمح لفرع شركة مقرها في دول مجلس التعاون الخليجي بالقيام بنشاط واحد أو أكثر من الأنشطة كما هو منصوص عليه في ترخيص الشركة الرئيسية

.يمكن للشركات ذات الفروع المتعددة التسجيل في أنشطة تجارية مختلفة كما هو مسموح به في ترخيص الشركة الرئيسي

 

٨- شركة المنطقة الحرة

.شركة المنطقة الحرة عبارة عن هيكل قانوني متعدد المساهمين يتكون من 2 إلى 5 أصحاب مصلحة

.تم دمج المناطق الحرة في إطار سلطات قضائية محددة جغرافيًا منتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة

.بفضل المزايا الحصرية والحوافز المتخصصة وسياسات التداول الاحترافية ، تعد الإمارات العربية المتحدة حاليًا أكثر الأسواق تصنيفًا في العالم لإعداد الأعمال ، خاصة في المناطق الحرة بدبي

  • .يجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 2 من المديرين وسكرتير لإنشاء شركة منطقة حرة
  • .يجوز أن يشغل منصب المدير والسكرتير بشكل مشترك من قبل شخص واحد
  • .بينما يمكن لشركات التجارة في المنطقة الحرة استيراد وتصدير البضائع دوليًا ، لا يمكن لهذه الشركات التجارة مباشرة داخل سوق الإمارات العربية المتحدة مباشرة
  • .لإجراء عمليات تجارية داخل مناطق الإمارات العربية المتحدة ، يجب تعيين موزعين محليين

كيف يمكن أن تساعدك آي بي جي في تأسيس شركة في الأمارات؟

.آي بي جي لأستشارات الأعمال في الشرق الاوسط هي مؤسسة توفر حلول للأعمال والشركات في الشرق الاوسط مع سجل حافل من تأسيس شركات معترف بها عالميًا في الإمارات العربية المتحدة

.آي بي جي تقدم خدمات التأسيس من الألف إلى الياء لجميع أنواع الهياكل التجارية والكيانات القانونية وسلطات الشركة في الإمارات العربية المتحدة

.ساعدت خدماتنا المتميزة ذات الأسعار التنافسية أكثر من 300 شركة عبر الولايات القضائية وأنواع الشركات في الإمارات العربية المتحدة مع نتائج لا تشوبها شائبة نفخر بها

يرجى القيام بجولة في موقعنا على الإنترنت لمعرفة المزيد عن باقات تأسيس الشركات الإماراتية ذات الأسعار المعقولة على

www.ibgme.ae

admin